بنت جبل عامل المدير العامّ
عدد الرسائل : 2895 السٌّمعَة : 11 نقاط : 4361 تاريخ التسجيل : 27/02/2009
| موضوع: تعريف ضبط الصف والادارة الصفية الأحد فبراير 14, 2010 8:23 pm | |
| المقدمة
تعتبر مشاكل الضبط في المدرسة بشكل عام، وفي قاعة التدريس بشكل خاص، من أكثر القضايا التي تشغل بال التربويين على جميع الأصعدة في هذه الأيام. فقلة احترام المعلم، وانعدام الانصياع للتعليمات، والقيام بسلوكيات عدوانية اتجاه الآخرين، لدرجة يحضر فيها قسم من الأطفال بعض الأدوات الحادة إلى داخل جدران المدرسة؛ صارت من الظواهر المألوفة التي يواجهها المعلم. إذ أنّ قلة انتباه الطلاب، والانشغال بسلوكيات تخريبية مزعجة في داخل الصف، تسبب ضياع الكثير من وقت التعليم خلال الحصة. كما وأن انعدام القدرة على ضبط الطلاب والتحكم في سلوكهم، يؤدي- في الكثير من الحالات- إلى وقوع المعلم في أخطاء عديدة؛ وذلك بسبب انهماكه في العمل على كبح تلك السلوكيات، مستخدماً طرقاً قد تضر في سير العملية التربوية، بشكل قد يكون من الصعب لاحقا التحكم في نتائجها. فالمعلم الذي يتشوش تركيزه وينزعج نتيجة الفوضى التي يحدثها بعض الطلاب، قد يضطر- تحت لحظات الضغط الممزوج بالغضب- إلى معاقبة هؤلاء الطلاب من خلال الصراخ المتواصل عليهم، أو توجيه الإهانة، وفي بعض الحالات مستخدما أسلوب الشتم أو الضرب. لذلك لا تعلم دون نظام ولا نظام دون ضبط ولا ضبط دون أن تلبي حاجات المتعلم ويحقق له الاحترام والتقدير تعريف ضبط الصف والإدارة الصفية
هي تلك العملية التي تهدف إلى تطوير التنظيم الفعلي داخل الصف من خلال الإجراءات التي يؤديها المعلم بهدف توفير الظروف اللازمة لحدوث التعلم في ضوء الأهداف التعليمية المحددة لإحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك المتعلمين ومن أجل تطوير امكاناتهم إلى أقصى حد ممكن في جوانب شخصياتهم المتكاملة .
نشاط رقم 1 :
- اذكر تعريفاً بلغتك لمفهوم ضبط الصف ( إدارة الصف ) ؟
………………………………………………………………………………………………………………
- اذكر كفايات ينبغي توافرها في المعلم ذو الإدارة الصفية الناجحة ؟
……………………………………………………………………………………………………………… المشكلات الطلابية داخل الفصل
هناك العديد من المشكلات الطلابية التي تحدث داخل المدرسة بصفة عامة وداخل الفصل بصفة خاصة مثل الغياب،التأخر الصباحي، التأخر الدراسي،إهمال الواجبات،السلوك العدواني،السرقة ، الكذب وغيرها وقد تختلف المشكلات الطلابية من مرحلة إلى أخرى .
نشاط رقم 2 :
- اذكر المشكلات الطلابية التي تحدث داخل الفصل أثناء تأديتك للحصة ؟
………………………………………………………………………………………………………………
- هل تختلف المشكلات الطلابية بين مرحلة وأخرى؟ وضح ذلك .
………………………………………………………………………………………………………………
ج) ما هي الإستراتيجيات الوقائية التي يمكن للمعلم أن يستخدمه للحد من المشكلات الطلابية ؟
………………………………………………………………………………………..
اذاعندما يعمل المعلم على شرح وتوضيح ما هو المطلوب من طلابه بدقة، ويبين لهم أهمية المهام والواجبات التي يجب أن يقوموا بها والأسباب من وراء تنفيذها؛ ويفحص مدى فهمهم للتأكد من عدم وجود أشياء مبهمة وذلك من خلال طرح أسئلة، ماذا، لماذا، كيف ومتى؛ ويعمل على إعطاء النماذج الملائمة لتنفيذ التمارين؛ فإن هذا سيساعده على إدارة أفضل لطلابه. كما وأن المعلم الذي يزود الطلاب بالتغذية الراجعة ( Feedback ) اللازمة لطلابه، ويوظف وقت تمرير مادة الدرس بشكل فعّال، ويعمل على إدخال وسائل التعليم البديلة كالعمل في مجموعات؛ فإن ذلك سيدعم- بلا شك قدرته على إدارة الصف وضبط الطلاب.
وبالتالي لابد من(الخطيب، 1995):
1. إعطاء التعليمات والتدريبات اللفظية والتوجيه الجسدي- إذا لزم ذلك- لتعليم الطالب وسائل التفاعل الاجتماعي.
2. النمذجة ( Modeling) التي يقوم بها المعلم تساهم في تقريب الوسيلة والأسلوب للطالب.
3. الممارسة السلوكية من خلال لعب الأدوار ( Role- playing ) تتيح الفرصة للطالب للتعلم من خلال مشاهدته للآخرين عندما ينفذون السلوك، وكذلك من تجربته عندما يقوم بالتمثيل.
4. التغذية الراجعة ( Feedback ) التي يقوم بها المعلم، من خلال إعلامه للطالب عن أدائه وتحسن سلوكه، تساعد الطالب على معرفة تقدمه؛ الأمر الذي يدفعه ويشجعه على تكرار السلوكيات المرغوبة. العناصر الأساسية للإدارة الصفية
يرتبط نجاح الإدارات الصفية بما يرسمه المعلم من أنظمة وقواعد وتعليمات تحكم الممارسات السلوكية الصفية لدى الطلبة وما يهيئه المعلم من أنشطة متميزة يتفاعلون معها. من ذلك يتضح أن العناصر الأساسية للإدارة الصفية هي :
أ) المناخ الصفي ب) النظام الصفي ج) التفاعل الصفي
ويرتبط نجاح الإدارة الصفية بوجود خصائص للمعلم الفعال منها(ملحم، ب ت):
* الإعداد الأكاديمي و المهني الجيد.
* اتساع المعرفة و الاهتمامات
* المعلومات المتوافرة للمعلم عن طلابه
* الاتزان و الدفء و المودة
* التعاون و الاتجاهات الديمقراطية.
* التعاطف و مراعاة الفروق الفردية.
* الصبر.
* سعة الميول والاهتمامات.
* المظهر الشخصي.
* العدل وعدم التحيز.
* الاهتمام بمشكلات التلاميذ.
* السلوك الثابت و المنسق.
* استخدام الثواب و العقاب.
* الحس الفكاهي.
* الاهتمام بمشكلات التلاميذ.
* استخدام الثواب و العقاب
* الحماس
* الإنسانية نشاط رقم 3 :
- ما هي ملامح المناخ الصفي الذي تسوده روح الديموقراطية ؟
………………………………………………………………………………………………………………
- كيف يمكن للمعلم المحافظة على النظام الصفي ؟
………………………………………………………………………………………………………………
ج) في رأيك : ما هي جوانب التفاعل الصفي ؟
……………………………………………………………………………………………………………… تصنيفات نظام فلاندرز
حدد فلاندرز عشرة تصنيفات فرعية لممارسة المعلم وتفاعله مع الطلبة في أثناء إدارته وتنظيمه للتعلم داخل الفصل وقسمها إلى أربعة أقسام رئيسية :
- كلام المعلم المباشر
- كلام المعلم غير المباشر
- كلام التلميذ
- صمت وسكوت(عدم تواصل)
نشاط رقم 4 :
- برأيك ما هي التصنيفات الفرعية لكلام المعلم المباشر وغير المباشر؟
………………………………………………………………………………………………………………
- متى تكون نوعية الإدارة الصفية التي يمارسها المعلم فاعلة ؟
……………………………………………………………………………………………………………… أنماط الإدارة الصفية
هناك ثلاثة أنواع من أنماط الإدارة الصفية وهي الإدارة الصفية الديموقراطية وهي الإدارة المناسبة للتعلم لما فيها من خصائص وامتيازات ،والإدارة الصفية التسلطية ويتفق التربويون على أنها مزعجة ومنفرة وتحقق نواتج سلبية غير مناسبة وتحول دون نمو الطالب نمواً تربوياً متكاملاً، والإدارة الصفية التسيبية وهي أسوء أنواع الإدارة الصفية .
نشاط رقم 5 :
ما هي أنماط السلوك المتوقع حدوثه من الطالب في ظل :
- الإدارة الصفية الديموقراطية ؟
………………………………………………………………………………………………………………
- الإدارة الصفية التسلطية ؟
………………………………………………………………………………………………………………
ج) الإدارة الصفية التسيبية ؟
……………………………………………………………………………………………………………… التخطيط للإدارة الصفية الفعالة
إن الإدارة الصفية الفعالة هي كفاية متعددة المكونات تتطلب إعداداً جيداً وجهداً من قبل المعلم للسيطرة على مهاراتها، والمعلم دائماً بحاجة لمراجعة أدائه الإداري والتنظيمي للتعلم الصفي من وقت لآخر من أجل الإضافة والحذف والتعديل لضمان سير سلامة أدائه .
نشاط رقم 6 :
أ)كيف يمكنك التخطيط لإدارة صفية ناجحة(ما هي الإجراءات التي تحتاجها لذلك) ؟
ب ) من ضمن الإجراءات للإدارة الصفية الناجحة إعداد قوانين وقواعد وتعليمات صفية ، اذكر بعضاً منها .
الأدب النفسي والتربوي للطالب داخل الفصل
يتضمن الأدب التربوي والنفسي عدداً من الافتراضات المتعلقة بالسلوك الاجتماعي الصفي ،وان معرفة المعلم لهذه الافتراضات يساعده على فهم العلاقات السائدة ونمو السلوك الاجتماعي ونمو العلاقة بين الأفراد والمجموعات ضمن المجموعة الصفية .
ومن هذه الافتراضات :
- السلوك الاجتماعي يتغير ويتطور باستمرار.
- تؤثر العوامل الداخلية والخارجية على السلوك الاجتماعي للطالب .
- يميل الطلاب في كل مراحل النمو إلى بناء علاقات اجتماعية مع الآخرين.
نشاط رقم 7 :
- اتفق مجموعة من الطلبة المشاغبين على إثارة الشغب في الصف بما يحول دون إشاعة النظام الذي يمهد لنجاح التعلم الصفي .
- ما هو السلوك المتوقع من المعلم المتسامح ؟والسلوك المتوقع من المعلم المتسلط؟
في رأيك مع أي معلم سيحاول الطلاب إثارة الشغب مرة أخرى؟ ولماذا ؟
معايير ومتطلبات نجاح الإدارة الصفية
في الحديث حول الانضباط الصفي يجب التذكر أن الانضباط لا يعني جمود التلاميذ وانعدام الفعالية والنشاط داخل غرفة الصف ،وذلك لأن بعض من المعلمين يفهمون الانضباط على أنه التزام التلاميذ بالصمت والهدوء وعدم الحركة والاستجابة إلى تعليمات المعلم فقط .
نشاط رقم 8 :
أ ) برأيك ما هي المعايير التي تحكم من خلالها على فاعلية ونجاح الإدارة الصفية؟
ب )ما المتطلبات الأساسية لنجاح الإدارة الصفية ؟ | |
|
ام علي الرضا نائب المدير***قلب المنتدى***
عدد الرسائل : 2311 العمل/الترفيه : معلمة السٌّمعَة : 10 نقاط : 3246 تاريخ التسجيل : 02/03/2009
| موضوع: رد: تعريف ضبط الصف والادارة الصفية الأحد فبراير 14, 2010 9:21 pm | |
| | |
|