عطر الإيمان عاملي مهمّ جدًا
عدد الرسائل : 468 العمل/الترفيه : مدرّسة البلد : لبنان
السٌّمعَة : 0 نقاط : 587 تاريخ التسجيل : 02/12/2009
| موضوع: المعلم و تنمية مهارة التفكير الأحد يناير 31, 2010 12:54 pm | |
| [size=16]التفكير: جهد أو نشاط عقلي يبذله الفرد دون توقف عند النظر إلى الأمور ، ويأخذ هذا الجهد صوراً مختلفة كالمقارنة والاستنباط ، والتحليل والتركيب والتقويم .
وهذه قائمة بالخصائص والسلوكات التي يجب إن يتحلى بها المعلم من اجل توفير البيئة الصفية اللازمة لتنمية مهارةالتفكير: 1.تشجيع التلامذة على طرح الاسئلة . 2.ضرورة طرح المعلم لأسئلة تثير تفكير التلامذة وتركز على مهارات التفكير العليا مثل : كيف ؟ لماذا ؟ كيف تنظر الى هذا الوضع ؟ ماذا تقترح من حلول لهذه المشكلة ؟ 3.إعطاء الوقت الكافي للتفكير . 4.ضرورة إصغاء المعلم للتلامذة عندما يتحدثون . 5.ضرورة قيام المعلم بالرد على مداخلات التلامذة وتعليقاتهم وإضافاتهم بحيث تكون مجالا جديدا لإثارة التفكير . 6.التركيز على المناقشة الفاعلة كإحدى طرق إثارة التفكير . 7.تشجيع التلامذة على التعبير عن أفكارهم ووجهات نظرهم بحرية تامة . 8.اعتماد طريقة العصف الذهني ما أمكن عند التدريس وتجنب الطرق التقليدية ، لا سيما طريقة الإلقاء . 9.ضرورة تجنب المعلم استخدام الالفاظ التي تحد من عملية التفكير مثل : هذا خطأ - من أين أتيت من هذه الفكرة - يبدو أنك لم تدرس درسك . 10.استخدام تعابير وألفاظ مرتبطة بمهارات التفكير وعملياته مثل : أعط دليلا على صحة ما تقول - هل يمكن إيجاد طريقة أخرى للحل - ما أوجه الشبه ونقاط الاختلاف بين كذا وكذا ... 11.التركيز على الأسئلة المفتوحة . إشراك أكبر عدد من التلامذة. فتح المجال أمام التلامذة لحوار بعضهم البعض . 12.تشجيع المنافسة . 13.تشجيع التعلم النشط بممارسة عمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف . 14.تنمية ثقة التلامذة بأنفسهم عن طريق الاستماع إليهم و تقبل أفكارهم. 15.تثمين أفكار التلامذة .
=----> (و تجنب) <----=
اللجوء الى السخرية و الاستهزاء من سؤال ذكي أو طرح جديد للموضوع [/size] | |
|