[size=16]يحتاج المعلم إلى تهيئة الطلاب قبل بدا درس جديد لكي ينمى عقولهم ويحرك حواسهم
تستهدف التهيئة الحافزة واحدة أو أكثر مما يلي:
1- تركيز انتباه الطلاب على موضوع الدرس وذلك بإثارة الدافعية لديهم0
2- تزويد الطلاب بالمعلومات من محتوى هذا الدرس0
3- الاستماع لما لدى الطلاب من معلومات عن الدرس ومراجعتها0
4- تزويد الطلاب بإطار تنظيمي من نقاط لموضوع الدرس وبعض عناصره0
أساليب يستخدمها المعلم في التهيئة الحافزة:
1- الأسئلة:
تكون الأسئلة في موضوع الدرس وعادة ما يكون لها أكثر من جواب صحيح0
2- الطرائف:
وهى كل ما يصدر من المعلم من قول أو فعل حيث يثير اهتمام الطلاب ويدفعهم للدهشة ويدعوهم للتساؤل عن حقيقة هذا القول أو الفعل0
3- حكي القصص:
القصة هي حكاية نثرية مستمدة من الخيال أو الواقع تمهد الطلاب لفهم الدرس الجديد0
4- عرض الأحداث الجارية:
الأحداث الجارية هي وقائع حدثت وينقلها الناس أو وسائل الاعلام0
5-ممارسة الطالب الأنشطة الاستكشافية:
وذلك يحدث عن طريق استخدام وسائل تعليمية تجعلهم يتعرفون على موضوع الدرس بطريقة أكثر دقة مثل استخدام المعامل والوسائل التعليمية التي بها0
6-تقديم بعض الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو الأقوال المأثورة:
إذا كان موضوع الدرس عن حركة الأرض يبدأ المدرس بآية قرآنية مثل قوله تعالى "يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل" صدق الله العظيم ويناقشهم في الاية ومعناها وصولا إلى موضوع الدرس0
7- ربط الدرس السابق بالدرس الحالي:
إذا كان موضوع الدرس مرتبط بما قبله فيقول المعلم مثلا :لقد درسنا في الدرس السابق................. ويربط بين الدرسين بالمعلومات إلى إن يصل إلى مضمون الدرس الحالى0
8- الأحداث المتناقضة:
الحدث المتناقض تأتى نتائجه بشكل يخالف توقعات الطلاب في حين تكون في الواقع غير متعارضة مع معطيات العلوم وهذا يولد شعورا لدى الطلاب مؤدى إلى الرغبة الشديدة في المعرفة0
*سلوكيات مهارة التهيئة:
1- أن تكون مشوقة وجاذبة للانتباه0
2- أن تكون على صلة بموضوع الدرس الجديد0
3- أن تكون سهلة الاستيعاب ومناسبة لخصائصهم0
4- أن تكون زمنها مناسب0
5- أن يتابع رد فعل الطلاب ووقع التهيئة عليهم0
6- ربط التهيئة بموضوع الدرس0
[/size]