1- الثرثار:
• عادة ما يكون منعزلا.
• يُصدر الكثير من الملاحظات.
• يبدو كأنه يمثل مجموعة كبيرة وقوية من الموظفين، والحقيقة أنه منعزل ويمثل نفسه.
• يبحث عن جمهور، وكلما زادت وحدته كلما زادت جرأته في كتابة المذكرات وإجراء المكالمات لطرح ملاحظاته.
• وجود جمهور صغير قد يُهَدّئ هذا الشخص.
• اندماجه بالأنشطة الاجتماعية قد يمتص غضبه.
• استراتيجيات التعامل معه:
o شكر الشخص على ملاحظاته. وإرساله لجهة أخرى لعرض الملاحظات عليها. وتنبيه الجهة الأخرى لهذا الأمر، وشكرهم على تعاونهم.
o حث الشخص على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية بشكل منظم ولو على فترات متباعدة.
- الطاعن من الخلف:
• أقل عزلة (من الثرثار) لكنه كثير الكلام.
• يتمتع بارتباطات مؤقتة مع الموظفين الآخرين، وذلك لاستغلالهم لمصلحته الشخصية فيما بعد.
• مثال على عملية الطعن من الخلف: أ و ب و ج ثلاثة موظفين يعملون مع بعضهمالبعض. بعد فترة تشكلت بينهم رابطة ثقة، فأعرب (أ) عن كرهه للمدير، وبيّن (ب) قيامه بالبحث عن شركة بديلة للعمل فيها. في اللحظة المناسبة يُطْلع (ج) مديره عن رغبات زميليه ليحصل بذلك على الترقية بدلا منهما.
• يجب على المدراء عدم مكافأة الطاعن من الخلف، بل وعليهم التعامل معه بحزم فهو يقتل روح الجماعة والثقة المتبادلة.
• السر في التعامل معه هو اكتشاف ما يريده بالضبط.
• عند اهتمام المدير به والانتباه لتطلعاته، قد يشارك بفعالية في فريق العمل، حيث لن يكون ملزما بالإطاحة بالآخرين للمضي في طريقه.
• استراتيجيات التعامل معه:
o قدّر روح الجماعة بين الموظفين بشكل كبير وواضح بحيث لا يتم مكافأة أو تشجيع الطاعن من الخلف.
o تأكد من المعلومات المنقولة إليك من الطاعن من الخلف وذلك للتقليل من الشك والنية السيئة التي يعتمد عليها هذا الشخص.
o ناقش أهداف العمل مع الطاعن من الخلف، وبين مفاهيم السلوك الحضاري والمتمدن داخل الشركة.
3- المؤيد المعترض:
• يندمج باعتدال مع الموظفين الآخرين.
• يثير اعتراضات غير لازمة حتى مع أكثر المهام وضوحا ودقة.
• يبدو دائما كأنه يعرف طريقة أفضل.
• إن تم مناقشة جميع هذه الاعتراضات لن يتوفر الوقت الكافي لإنجاز العمل في الوقت المطلوب.
• ومع ذلك لا يمكن للمدير إهمال هذه الاعتراضات، وذلك لأن بعضها قد ينتج عنه مجموعة من الأفكار الجيدة.
• استراتيجية التعامل معه:
o تشجيع الموظفين لإبداء آراءهم ومقترحاتهم، مع توضيح وجوب كون هذهالمقترحات مكتوبة بشكل واضح ودقيق (مبينا الأسباب والنتائج والبدائل). فعادة ما لا يكون المؤيد المعترض قادرا على صياغة اعتراضاته بهذه الطريقة. وبذلك، لن تصلك إلا الاعتراضات الجيدة والتي تستحق المناقشة فقط.
السياسي (مثير الفرقة):
• من أخطر الشخصيات ذات الطباع الصعبة.
• فهي تحظى بانتباه ودعم الموظفين بجانب قدرتها على التعبير.
• يحاول أن يضع نفسه في موضع الوسيط بين العمال والإدارة.
• التودد لهذا الشخص بطريقة واضحة قد يؤدي إلى زيادة سلطته.
• ليست الصداقة والعلاقات الاجتماعية هي ما تقوي هذا الشخص وتزيد من تماسكالموظفين حوله، وإنما الفجوات التي يحدثها الإهمال الإداري. فعندما يهملالمدير الاتصال الفعال بموظفيه، يبرز السياسي ليملأ هذه الفجوة.
• يمكن التغلب على السياسي بتفكيك قاعدة الموظفين من حوله.
• استراتيجيات التعامل معه:
o تجنب تضخيم سلطة السياسي عن طريق التودد إليه، أو من خلال المواجهة المباشرة معه.
o قلّل من سلطة السياسي بإعطاء الاهتمام والتأثير للجماعات والأفراد من مؤيديه.
5- المتطفل:
• يحاول شغل نفسه بتكوين علاقات مع الكثير من الموظفين.
• عادة ما يقوم وبدون قصد بإفساد أخلاقيات وخطط العمل بما يشيعه من أقاويل بصفة مستمرة.
• أغلب هذه الشخصيات تبحث عن الحب والاهتمام. فهم يستخدمون المعلومات التي لديهم للبدء بمحادثات وتكوين علاقات اجتماعية.
• استراتيجيات التعامل معه:
o توعية الشخص المتطفل بالضرر الذي يقع على الشخصيات أو المشاريع أو التخطيط عندما تتسرب المعلومات قبل أوانها أو بأسلوب محرف.
o تذكير الشخص المتطفل بالثقة التي وضعت فيه من قبل الإدارة، وأهمية تلك الثقة في علاقات العمل المستمرة.
6- عصبي المزاج:
• لديه مقدرة تعبيرية متطورة.
• لديه مدى معقول من العلاقات الاجتماعية.
• يتلاعب بزملائه وأحيانا مديريه، وذلك بالتهديد الدائم بنوبات الغضب. فهمعادة ما يتجنبون ما قد يثير غضبه، لتجنب وقوع أي مشاكل أو مواجهات معه.
• الشخص العصبي المزاج يبني لنفسه بيئة عمل مريحة، حيث أن الناس تتنحى عنه جانبا، ولا تعارضه، لتجنب ثورته التي كالبركان.
• استراتيجيات التعامل معه:
o لا تجعل الشخص العصبي المزاج يحصل على مزايا خاصة تحت تهديد نوبات الغضب.
o اجعله يدرك ما يجدي وما لا يجدي في علاقات العمل. الكذاب:
• يدمر كل صلاته الاجتماعية بالشركة.
• يريد أن يُكافأ على كل شيء كما لو كان يقوم به بالشكل الصحيح، بينما في الحقيقة يقوم بعظم الأشياء بصورة خاطئة.
• يسعى جاهدا للكذب لحفظ ماء وجهه.
• إنهم بالطبع يدمرون حياتهم المهنية، لكنهم في هذه الأثناء يتسببون وبشكل غير صريح بأضرار كبيرة للشركة.
• لدى الكذاب خوف مرضي في قرارة نفسه من الفشل. مع أن الفشل ليس بأمرمخجل، فهو اختبار يومي لبراعة وقوة الفرد. لكن الكذاب لا ينظر للفشل علىهذا النحو، بل ينظر إليه على أنه وباء، والاعتراف به يهدد مستقبلهوعلاقاته وصورته.
• استراتيجيات التعامل معه:
o واجه الكاذب بكذبه بشكل واضح، ثم عليك بتحويل الحديث إلى كيفية معالجةالفشل. إن الإخفاق بين الحين والآخر شيء حتمي في الحياة العملية لكل فردفينا بالرغم من عدم تقبلنا لها.
8- اللوّام:
• مثل الكذاب، يدمر كل صلاته الاجتماعية، لكنه لا يمتلك براعة الكذاب في إقناع الناس بكلامه.
• عند مواجهته بأي تسائل، يلقي اللوم على شخص آخر.
• فهو نوع من الكذب، لكنه أخطر، حيث أنه يلقي اللوم على شخص بريء.
• استراتيجيات التعامل معه:
o بما أن اللوم من أشكال الكذب، فالمواجهة هي الحل. أحضر اللوّام والشخص الملام للتوصل إلى الحقيقة.
9- المنعزل المرير:
• استغنى عن جميع صلاته في الشركة.
• استغنى أيضا عن محاولة التعبير.
• يقوم بالقدر القليل الذي يكفي للاحتفاظ بالوظيفية.
• عادة ما يكون لسلوكه هذا دافعا، حيث فاتته علاوة يستحقها أو أمرا من هذا النوع. فهو يتصرف هذا ليرد الإهانة للشركة.
• إن أُشْرِكَ في لجنة، يتغيب عن الكثير من اجتماعاته، ويظل صامتا في الاجتماعات التي يحضرها.
• المنعزل يعتبر نفسه "مشكلة" بالنسبة للشرعة، ويسعد بالمضايقات التي يسببها سلوكه للآخرين.
• استراتيجيات التعامل معه:
o التحدي الواقع على المدير هو ألا يعامل المنعزل كمشكلة. بل على العكس،يحاول أن يغير الأدوار، فيصبح المدير هو المشكلة ويطلب من المنعزل أنيساعده في الحل. إشعار المنعزل بأهميته قد يؤدي به للقيام بدور مفيد.
10- الصديق المخلص الوحيد:
• يحيط نفسه بعزلة اجتماعية، ما عدى بشخص أو شخصان فقط يثق بهما.
• لا يرى جدوى من إيصال شكاواه إلى الإدارة أو المسؤولين.
• يسبب في ضياع أوقات مهمة للآخرين، حيث يظل يشتكي لهم ويسمعهم آراءه مرات ومرات، فيشغلهم عن القيام بأمر منتج للشركة.
• استراتيجيات التعامل معه:
o زيادة عدد المستمعين إليه. فبدل أن يبث شواه لشخص أو شخصين فقط، يقومهؤلاء الموثوق بهم بدعوة عدد أكبر للاستماع. فعندنا يكون لحديثه معنىسيتفاعل معه عدد أكبر من الناس، وبالتالي تشجيعه على رفع مقترحاته. أما إنلم يكن لكلامه فائدة، فيسرى الناس يبتعدون عنه. وبالتالي يتعلم ألا يقولإلا ما هو مفيد.
11- حزب المعارضين:
• يمثلون مجموعة سرية ينتقدون أكثر مما ينتجون. فيقومون بالحكم على مجهود الآخرين بشكل اعتباطي.
• يمكن التعرف عليهم بسهولة، فهم يفكرون بنفس الطريقة، ويتصرفون معا، ونادرا ما يوضحون مواقفهم.
• تجنب الإدارة إغضابهم، يزيد من قوتهم.
• استراتيجيات التعامل معه:
o مواجهتهم، ومطالبتهم بتوضيح مواقفهم، قد يؤدي إلى نتائج طيبة.
o تقسيم هؤلاء المعارضين في لجان مختلفة. وفي كل لجنة يطلب منهم إبداءآرائهم. غالبا لن يتمكنوا من المعارضة السلبية، وذلك لأنهم بلا مؤيدينهناك.
12- القتيل الصامت:
• إنه لا يتذمر ولا يشتكي كثيرا، لكن تصرفاته وأفعاله تبيّن عدم رضاه عما يقوم به.
• أمثلة على هؤلاء الأشخاص: الموظف المنقول من إدارته التي يريدها، المديرالمنعزل عن درجته، أو الموظف الذي ينتظر تقاعده بفارغ الصبر.
• قد تتطور الأمور، فيتعمد هذا الشخص تخريب بعض معدات وأجهزة الشركة أو خططها وبرامجها.
• إن هذا الشخص من أكثرالأشخاص خطورة على الشركة، فهو ليس لديه شيء يخشى أن يفقده.
• استراتيجيات التعامل معه:
o على الإدارة حماية الشركة وعامليها من القتيل الصامت وذلك عن طريقة مراقبته بشكل جيد، وتوظيفه في مهام منظمة جيدا.
***********
منقووول