منتديات جبل عامل الثقافية
منتديات جبل عامل الثقافية
منتديات جبل عامل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جبل عامل الثقافية

منتدى يختصّ بكل ما يتعلق بالثقافة والأدب والشعر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

إلى كلّ الأعضاء الكرام،يمنع منعًا باتًّا التعرّض لأيٍّ من الرّموز والشخصيّات الدّينيّة،وكلّ من يخالف هذه التعليمات،يعرّض عضويّته للحذف...

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ***_ بولايتكَ _***
التعلم التعاوني Icon_minitimeالأحد مارس 30, 2014 2:31 pm من طرف ألبير ذبيان

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
التعلم التعاوني Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 2:25 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
التعلم التعاوني Icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 8:43 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
التعلم التعاوني Icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 8:38 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
التعلم التعاوني Icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 8:32 pm من طرف محمدطارق

»  المنحه المجانيه لأكاديمية سموحه في مجال تنمية الموارد البشريه
التعلم التعاوني Icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 8:26 pm من طرف محمدطارق

» تقدم أكاديمية سموحه أفكار مشاريع نبني بها مستقبل أفضل ونقضي علي البطاله
التعلم التعاوني Icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 8:17 pm من طرف محمدطارق

» كتب للتحميل في الصحة والطب
التعلم التعاوني Icon_minitimeالأحد يناير 27, 2013 8:45 pm من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد نجيب خلف
التعلم التعاوني Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 7:18 pm من طرف أبو محمد العاملي

» كتب السيد محمد حسن ترحيني العاملي
التعلم التعاوني Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 7:17 pm من طرف أبو محمد العاملي

» كتب في تاريخ وتراث جبل عامل - المكتبة العاملية
التعلم التعاوني Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 7:16 pm من طرف أبو محمد العاملي

» كتب في الأدب الشعبي و الشعر والأدب واللغة والشعراء
التعلم التعاوني Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 7:14 pm من طرف أبو محمد العاملي

» صور توثيقية من طريق الهجرة النبوية - عبد الله القاضي
التعلم التعاوني Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 7:10 pm من طرف أبو محمد العاملي

» مقتطفات من الشعر السيد قاسم العباوي (الترحيني العاملي)
التعلم التعاوني Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 7:09 pm من طرف أبو محمد العاملي

» قصيدة الشاي - السيد جعفر مهدي إبراهيم العاملي
التعلم التعاوني Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 7:07 pm من طرف أبو محمد العاملي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بنت جبل عامل - 2895
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
ام علي الرضا - 2311
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
رياح الشوق - 1429
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
نور الإيمان - 834
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
ياسمين - 603
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
عاشقة آل البيت - 525
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
عطر الإيمان - 468
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
راما - 390
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
عطر الليل - 356
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
هبة الله شرف الدين - 181
التعلم التعاوني I_vote_rcapالتعلم التعاوني I_voting_barالتعلم التعاوني I_vote_lcap 
تصويت
هل تدوّن يوميّاتك؟
 1-نعم،دائمًا.
 2-أحيانًا.
 3-لا أبدًا.
استعرض النتائج
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 166 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو احمدالحسيني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11004 مساهمة في هذا المنتدى في 2749 موضوع
web counter code
frontpage hit counter
free web counter
web counter
المؤشر

Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

 

 التعلم التعاوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت جبل عامل
المدير العامّ
بنت جبل عامل


انثى
الحمل عدد الرسائل : 2895
السٌّمعَة : 11
نقاط : 4361
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

التعلم التعاوني Empty
مُساهمةموضوع: التعلم التعاوني   التعلم التعاوني Icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 8:27 pm



يقصد بالتعلم التعاوني أن يعمل الطلبة في مجموعات أو أزواج لتحقيق أهداف التعلم ويستند هذا النوع من التعلم إلي الأسس التالية :· التعاون والاعتماد المتبادل بدلا من التنافس .
· يعمل الطلبة في فريق ويقيمون علاقات اجتماعية قوية بتفاعل قوي.
· ضرورة العمل معا لحل مشكلات يصعب حلها فرديا .
· تحقيق الالتزام بالعمل مع الآخرين .
· المساواة الفردية لكل عضو بالجماعة .

خطوات تنفيذ الدرس التعاوني
يمر الدرس التعاوني بخطوات متعددة وهي :
1- اختيار موضوع الدرس :
يتم اختيار موضوع الدرس وفق الاسس التالية:
- ان يرتبط الدرس باسس تثير اهتمام الطلبة.
- ان يمتلك الطلبة خبرات سابقة ذات صلة بموضوع الدرس حتى يتمكنوا من دراسته ذاتيا ,وحتى يحاولوا ايجادنقاط اساسية للبدء منها.
- ان يمكن تقسيم الدرس الى مجموعة مهام متكاملة.

2- تقسيم البحث الي مجموعة مهام .
3- تشكيل المجموعات ,بحيث تضم المجموعة من 4-6 أشخاص مختلفين في اهتماتهم وقدراتهم أو يمكن عمل مجموعات متجانسة من أشخاص متقاربين في حالات معينة
4- توزيع المهام علي المجموعات يمكن توزيع نفس المهمة لكل مجموعة كما يمكن توزيع مهام متباينة وذلك يعتمد علي عوامل عديدة مثل هدف الدرس وطبيعته والوقت المخصص للنشاط وفيما اذا كان العمل يتم داخل الفصل او خارجه

ويشترط في اعداد المهام ما يلي :
أن تكون المهمة محددة ومثيرة ومقبولة من الطلبة
أن تكون متشعبة بحيث تتطلب تضافر جهود وليس جهدا فرديا

5- تخصص وقت معين لأداء كل مجموعة .ويطلب منها تقرير مفصل عن أعمالها

6- تعرض كل مجموعة أعمالها ويمكن أن يكون العرض بإحدى الوسائل التالية :
· عرض تقرير شفوي أو باستخدام أجهزة العرض
· طباعة التقرير وتوزيعه علي الطلبة
· تعليق التقرير في مكان بارزة ومناقشته مع من يرغب

7- يقيم المعلم أعمال المجموعات كوحدة واحدة وتحصل المجموعة علي تقييم مشترك فأعضاء المجموعة ليسوا متنافسين,بل يدعمون بعضهم, ويعلمون معا للحصول علي انجاز وتقييم أفضل وقد يميز المعلم بين أفراد المجموعة إذا وجد ما يبرر ذلك.


أمور تراعي في الدرس التعاوني:
يراعي المعلم عددا من القضايا الهامة في إعداد الدرس التعاوني وتنفيذه:
1. حجم المجموعة :
يمكن أن تتكون المجموعة من عضوين أو أكثر إلي سته أو سبعة أعضاء .مع مراعاة أن المجموعة قليلة العدد يمكن أن تعمل بكفاءة أكثر . ولكن إذا كان حجم العمل كبيرا يمكن تشكيل مجموعات أكبر عددا, وينصح المربون أن تكون المجموعة الملائمة من 4- 5 أعضاء

2. تشكيل المجموعة :
تشكل المجموعة بشكل عشوائي غير مقصود, فلا يفترض أن تشكل مجموعة للطلبة الأقوياء وأخرى للمتوسطين فالمجموعات المتجانسة ليست ضرورية إننا نريد أن تتشكل المجموعة بحيث تتوافر فيها طلاب من اهتمامات مختلفة وقدرات مختلفة لأنهم سيمارسون أدوارا مختلفة مثل المنسق , الملخص , المقوم المسجل الملاحظ المشجع...

3- يعطي المعلم كل التعليمات ويوزع المهام ,ويوضحها قبل أن ينصرف الطلاب إلي مجموعاتهم.لانه لن يتمكن من توصيل ما يريد إذا انتقل الطلاب إلي المجموعات مما سيضطره أن يمر عليهم جميعا لاعطائهم التعليمات وهذا يستهلك وقتا طويلا لا لزوم له ويفضل أن تعطي التعليمات مكتوبة .

4- يقوم المعلم في أثناء عمل المجموعات بالمهام التالية :
- يتجول بين المجموعات وقد يجلس مع بعضها إذا وجدها بحاجة الي مساعدة .
- يحافظ علي وجود جو ايجابي مثير للعمل بعيد عن الصخب و الفوضي .
- يحفز بعض الطلبة علي المشاركة إذا وجد أن ذلك ضروريا.

5- يمكن للمعلم أن ينظم مجموعات ثابتة فما يسمح بإقامة علاقات وثيقة بين أفراد المجموعة, بحيث تبقى المجموعة تعمل معا فترة طويلة علي مدى فصل دراسي أو عام .

كما يمكن للمعلم أن يغير من تشكيل المجموعات لاتاحة الفرصة أمام الطلبة بالالتقاء والتفاعل مع أعداد كبيرة ويمكن للمعلم أن يستخدم الشكلية بين فترة وأخرى بحيث يستخدم مجموعات ثابتة علي مدى شهو أو أكثر ثم يشكل مجموعات وقتية لمناقشة مشكلات محددة في الحصة أو وقت زمني محدد.

6- إن التعليم التعاوني لا يعني أن يعمل الطلبة في مجموعات طوال الوقت بل يلجأ المعلم الي استخدام المجموعات في جزء من الحصة أو بعض الحصص ويمارس الاستراتيجيات الأخرى في حصص أخري
فليس المطلوب تحويل كل التعليم الي تعلم تعاوني الا إذا كانت ذلك سياسة المدرسة وفلسفتها .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jabal3amel.yoo7.com
 
التعلم التعاوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم باللعب عند الأطفال
» ماذا تعرف عن التعلم النشط ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جبل عامل الثقافية :: منتديات التربية والتعليم :: قسم شؤون التربية والتعليم-
انتقل الى: