رياح الشوق عاملي مميّز
عدد الرسائل : 1429 العمل/الترفيه : طالبة البلد : لبنان
السٌّمعَة : 3 نقاط : 1563 تاريخ التسجيل : 02/06/2009
| موضوع: كيف تتعامل مع الشخصيات المختلفة؟ الأربعاء فبراير 10, 2010 7:22 pm | |
| كيف تتعامل مع الشخصيات المختلفة
إليكم هذه الشخصيات وما يميزها وكيفية التعامل معها:
1- الإنسان الخشن
- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً - لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم - يكثر من مقاطعةالآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه - يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته - مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه - لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره - يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير
كيف نتعامل معه ؟
- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك - حاول أن تصغي إليه جيداً - تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه - لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن - حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره - كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك - أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين - ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
2·الودود ذو الشخصية البسيطة
- هاديء و بشوش و تتميزأعصابه بالاسترخاء - يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه - يرغب في سماع الإطراء من الآخرين - طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين - غير منظم و لايحافظ على المواعيد و ليس للزمن قيمة - حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح - لديه الشعور بالأمان - يتحاشى الحديث حول العمل - يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضاً
كيف نتعامل معه ؟ - قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد - المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه - حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود - تصرّف بجديةعند الحاجة - حاول المحافظة على المواعيد ، و أفهمه مدى أهميةالوقت
3· الشخص المتردد -
يفتقر إلى الثقة بنفسه - تظهر عليه علامات الخجل و القلق - تتصف مواقفه غالباً بالتردد - يجد صعوبة في إتخاذ القرار - يضيع وسط البدائل العديدة - يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة - كثير الوعود و لا يهتم بالوقت - يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات - يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير
كيف نتعامل معه ؟
- محاولة زرع الثقة في نفسه - التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية - ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك - أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده - أعطه مزيداً من التأكيدات - أفهمه أن التردد يضر بصاحبه وبعلاقته مع الآخرين - أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذالقرار
4· الشخص الذي تتصف ردود الفعل لديه بالبطء
- يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه - يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات - لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة - يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه - لا يميل للآخرين فهو غيرعاطفي
كيف نتعامل معه ؟
- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد - وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة - استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة - لتكن بطيئاً في التعامل معه ولا تتسرع في خطواتك - اظهر له الإحترام و الود
· الشخصية المعارضة
- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم - يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره - تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك - لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة - عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات - يذكر كثيراً تاريخه الماضي - يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً - لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
كيف نتعامل معه ؟
- التعرف على وجهة نظره من خلال مواقفنا الإيجابية معه - تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته - أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك - عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة - قدم أفكارك الجديدة بالتدريج - لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
6· الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر
- عدواني و يثير المشاكل - يمكن إثارته بسهولة - يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه - عبوس الوجه ، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب - يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم إهتمام - يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية - يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين
كيف نتعامل معه ؟
- إصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله وغضبه - حافظ على هدوئك دائماً و لا تنفعل - لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك - تمسك بوجهة نظرك و دافع عنها بقوة الحجة و البرهان - أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها - استخدم معه المنطق و ابتعد عن العاطفة - ابتسم و حافظ على جو المرح - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
7·مدعي المعرفة
- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماًاعتراضه - متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية - عنيد ،رافض ، و متمسك برأيه - يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت - شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين - يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت
كيف نتعامل معه ؟
- تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام - تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك - ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح - اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة - لتكن واقعياً معه دائماً - لا تفكر في الإنتقام منه أبداً - استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
8· الثرثار
- كثيرالكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء - يعتقد أنه مهم - يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع - يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث - يقع في الأخطاء العديدة - واسع الخيال ليثبت وجهة نظره
كيف نتعامل معه ؟
- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ، قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ - أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه - أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... وهناك اشياء كثيرة غير ذلك.....
| |
|