أخي المعلم /أختي المعلمة
إليك بعض الصعوبات التي تواجه التلميذ في القراءة والطرق المقترحة لعلاجها
(1) عدم تمييز الحروف الهجائية المتشابهة شكلا ونطقا أثناء القراءة كالخلط بين (س,ص) ( ذ , ز ) (ق , ك ) ( س , ش ) (ع ,غ )
طريقة العلاج
· تدريب التلاميذ على نطق الحروف المتشابهة مع تنبيههم للفرق بينها في النطق .
· تكرار التدريب للتلاميذ على قراءة كلمات تشتمل على هذه الحروف مما عرفوه من قبل واستخدام السبورة والبطاقات التعليمية في ذلك.
· إعطاء تدريبات للتلاميذ في كلمات وجمل تشتمل على هذه الحروف المتشابهة.
· إعداد قوائم في الفصل تشتمل على هذه الحروف وتميزها بين حين وآخر في الفصل .
(2) عجز التلميذ عن معرفة الكلمات في أثناء قراءتهم
طريقة العلاج
· تعويد التلاميذ الانتباه المباشر إلى كل كلمة عند قراءتها.
· عرض الكلمات على التلاميذ مقترنة بالصورة وتدريبهم على قراءتها.
· إعداد بطاقات تحتوي على الكلمات التي يخطىء التلاميذ في قراءتها وتعليقها في الصف وتعويدهم على قراءتها.
(3) قراءة التلميذ المتقطعة للكلمات
طريقة العلاج
· جعل سرعة التلميذ هدفا واضحا من أهداف القراءة وذلك بتدريبه على القراءة الصامتة في زمن محدد.
· تشجيع التلاميذ للقراءة الحرة وتزويد الطالب ببعض الكتب والقصص والمجلات
· عرض نماذج للقراءة العادية على التلاميذ وقيام التلاميذ الجيدين بذلك حتى يحاكيهم زملاؤهم الضعاف.
(4) قراءة التلميذ الكلمات من الذاكرة دون النظر إليها
طريقة العلاج
· تثبيت شكل الكلمات ونطقها غير مقترنة بالصورة عن طريق استخدام السبورة وعن طريق استخدام البطاقات التوضيحية
(5) عجز التلميذ عن معرفة صوت الحرف على حسب الشكل
طريقة العلاج
· مطالبة التلاميذ على الإتيان بأمثلة من الكلمات التي تشتمل على حروف متشابهة في ضوء حصيلتهم اللغوية.
· الاهتمام بالشكل عند تجريد الحرف بصوته دون التعرض لذكر اسمه.
· تدريب التلاميذ على نطق الحروف التي تم تجريدها مضبوطة بالفتح حتى يثبت الصوت المفتوح ثم يكرر التدريب عليها مع الكسر والضم.
· تدريب التلاميذ على قراءة كلمات يعرفونها بحيث تشتمل على الحركات الثلاث .
· تدريب التلاميذ على نطق الحرف المضبوط بالسكون لمعرفة صوته .
(6) عدم تمييز التلميذ صوت الحرف الممدود من الحرف غير الممدود .
طريقة العلاج
· إبراز صوت الفتحة مع صوت المد بالألف وصوت الضمة مع صوت المد بالواو وصوت الكسرة مع صوت المد بالياء وتنبيههم إلى ملاحظة الصوت عند النطق للمقارنة بين الصوت القصير والصوت الممدود مثل ( ولد – والد ) ( حمد –حامد) ( عد – عود ) ( سعد – سعيد ) .
· إعداد بطاقات للكلمات تشتمل على صوت المد القصير والمد الطويل وتدريب التلاميذ على قراءتها.
(7 ) عدم تمييز التلميذ التنوين
طريقة العلاج
· قراءة كلمات منونة لإبراز الصوت المنون مع تنبيههم إلى الصوت الناشىء عن الضمتين والفتحتين والكسرتين.
· المقارنة بين الصوت المضموم وصوت الحرف المنون بالضم في كلمات : كتابُ محمدٍ جديدٌ / هذا كتابٌ جديدٌ كذلك المقارنة بين صوت الحرف المنون بالفتح والمنون بالضم .
· إعداد بطاقات لجمل وكلمات منونة وتدريب التلميذ على قراءتها.
( عدم تمييز اللام الشمسية واللام القمرية في النطق.
طريقة العلاج
· نطق كلمات تشتمل على اللام الشمسية واللام القمرية وتدريب التلاميذ عليها حتى يميزوا في النطق بين اللامين.
· تكليف التلاميذ بكتابة كلمات تشتمل على اللام الشمسية واللام القمرية وتصنيفها وقراءتها.
( 9) تعثر التلميذ في نطق الكلمات.
طريقة العلاج
· تدريب التلاميذ على الحديث.
· إعداد بطاقات لكلمات متشابهة في النطق ومعالجتها مع التلاميذ شفهيا وبصريا .
(10) تكرار التلميذ لنطق الكلمات
طريقة العلاج
· تدريب التلاميذ على معرفة كلمات جديدة .
· تشجيع التلاميذ على الهدوء والمتابعة والتروي عند القراءة .
· تزويد التلاميذ بفقرات من النص لقراءتها.
(11) إحلال التلميذ في القراءة كلمة محل أخرى عن طريق التخمين.
طريقة العلاج
· استخدام مادة قرائية سهلة.
· وضع خط تحت الكلمات التي يقرأها.
· تزويد التلميذ بعدد من الكلمات المفردة.
(12 ) إضافة التلميذ كلمات غير موجودة وحذف كلمات موجودة أثناء القراءة
طريقة العلاج.
· التركيز على فهم التلميذ لمعنى الكلمة والعبارة .
· استخدام البطاقات التي تشتمل على جمل ناقصة وأخرى كاملة مع الموازنة بينها .
(13 ) إغفال التلميذ قراءة سطر أو أكثر.
طريقة العلاج
· استخدام مادة قرائية بين سطورها مادة واسعة.
· قيام التلميذ بوضع خط تحت السطر أثناء القراءة .
ثانيا الصعوبات التي تواجه التلاميذ في الكتابة والطرق المقترحة لمعالجتها
( 1) عجز التلميذ عن مسك القلم بالطريقة الصحيحة .
طريقة العلاج
· تعويد التلاميذ وتدريبهم على مسك القلم بالطريقة الصحيحة.
· تمرين عضلات اليد على مسك القلم .
· إعطاء التلميذ أنشطة تتضمن تلوينا لأن التلوين يساعده على تحريك يده ومسك القلم .
(2) عدم استيفاء التلميذ نقط الحروف .
طريقة العلاج
· إعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة في الشكل.
· لفت أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط.
· التدريب على كتابة هذه الحروف والتركيز على هذه النقاط والتعود على كتابتها.
· تعليق كلمات فيها حروف منقوطة وأخرى غير منقوطة حتى يدركوا الحروف المنقوطة والحروف غير المنقوطة.
(3 ) خطأ التلميذ في كتابة بعض الحروف
طريقة العلاج
· كتابة الحروف التي يخطأ فيها التلميذ على السبورة .
· لفت انتباه التلاميذ إلى نقطة بداية كتابة الحرف وإلى طريقة السير في كتابته.
· تزويد الطالب بنشاط فردي حول الحروف التي يخطأ في كتابتها.
(4) عدم مراعاة نظام السطر عند الكتابة
طريقة العلاج
· إعداد لوحة عليها الحروف التي ترتكز على خط القاعدة والحروف التي تنزل عن خط القاعدة .
· تعويد التلاميذ على مراعاة نظام السطر عند كتابة الحروف والكلمات.
(5) عدم ترك سطر أثناء الكتابة .
طريقة العلاج
· تعويد التلميذ على وضع إشارة وليكن شرطة صغيرة (-) على يمين السطر الذي سيكتب فيه.
(6) عدم وضوح الكتابة.
طريقة العلاج
· استخدام أقلام جيدة.
· تعويدهم على الجلسة الصحيحة.
· تزويد التلميذ ببعض الجمل ليقوم بكتابتها كنشاط فردي.
( 7) ترك التلميذ اللام الشمسية عند الكتابة.
طريقة العلاج
· إبراز النطق للكلمات التي تشتمل على اللام الشمسية للفت نظر التلميذ إلى ملاحظة الفرق الواضح للكلمات التي تظهر فيها اللام وشكل الكلمات التي لا تظهر فيها اللام.
· تزويد التلميذ بكلمات تشتمل على اللام الشمسية نطقا وكتابة.
ثالثا الصعوبات التي تواجه التلاميذ في الإملاء والطرق المقترحة لمعالجتها
(1) خطأ التلميذ في وضع النقط على الحروف.
طريقة العلاج
· تدريب التلاميذ على كتابة الحروف المنقوطة والحروف غير المنقوطة في دفاترهم.
· إعداد لوحة في الصف عليها الحروف المنقوطة والحروف غير المنقوطة.
(2) خطأ التلميذ في نقص كتابة حرف وعدم استيفاء كتابة الكلمة صحيحة.
طريقة العلاج
· إملاء التلاميذ للكلمات مع إبراز الحروف التي تتكون منها أي إملائهم حرفا حرفا حتى يتقنوا كتابة الكلمة بالشكل الصحي
(3) خطأ التلميذ في نقص كتابة كلمة أو أكثر في الإملاء.
طريقة العلاج
· كتابة النص الإملائي على لوحة وقراءة التلاميذ للنص.
· ترقيم الكلمات التي تملى عليهم حيث الكلمة الأولى كذا والثانية كذا ......وهكذا.
(4) عدم التفريق بين كتابة النون والتنوين عند كتابة الكلمة.
طريقة العلاج
· إظهار المعلم التنوين في الكلمات عند إملائها للتلاميذ.
· إعطاء التلميذ نشاطا فرديا لكتابة بعض الكلمات التي تحتوي على التنوين وكلمات تحتوي على نون مع التركيز على النطق.
إرشادات عامة حول طريقة التعامل مع التلاميذ الضعاف في مهارة الإملاء.
· يجب وضع التلاميذ في المجموعة الأمامية التي تكون محل تركيز لدى المعلم.
· ينطق المعلم الكلمة حرفا حرفا لهؤلاء التلاميذ .
· يملي لهم بعض الكلمات فقط من القطعة ثم يطلب منهم نقل القطعة من الكتاب .
· يزودهم بأنشطة فردية كتابية مكثفة.