الزحاف والعلة
الزحاف
وهو تغيير يلحق بثواني أسباب أجزاء البيت أي إما الحرف الثاني أو الرابع أو الخامس أو السابع , ولا يجوز أن تتوالى ثلاثة أسباب في تفعيلة واحدة
للزحاف نوعان كما ذكرنا
مفرد ومزدوج
آ – المفرد
وله ثمانية أنواع
1 – الخبن
حذف الحرف الثاني الساكن من التفعيلة كإسقاط الألف في ( فاعِلن ) لتصبح ( فعِلن )
أو حذف السين من ( مُــسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ ) لتصبح ( مُـــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ )
وهذا الزحاف يدخل على البحور التالية
المديد – البسيط – الرجز – الرمل – السريع – المنسرح – الخفيف – المقتصب – المجتث – المتدارك
2 – الوقص
وهو حذف الحرف الثاني المتحرك من التفعيلة كإسقاط التاء في (مُــتـَـفـَـا عـِـلـُـنْ ) لتصبح (مُــفـَـا عـِـلـُـنْ ) وهذا الزحاف في البحر الكامل فقط
3 – الإضمار
وهو تسكين الحرف الثاني المتحرك من التفعيلة كتسكين التاء في (مُــتـَـفـَـا عـِـلـُـنْ )
لتصبح (مُــتـْـفـَـا عـِـلـُـنْ ) أي مستفعلن
وهذا الزحاف في الكامل فقط
4 – الطي
وهو حذف الحرف الرابع الساكن من التفعيلة كإسقاط الفاء من (مُــسْــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ ) لتصبح
( مُــسْــتـَـعـِـلـُـنْ )
ويدخل هذا الزحاف على البحور التالية
البسيط – الرجز – السريع – المنسرح – المقتضب
5 – القبض
حذف الحرف الخامس الساكن من التفعيلة كإسقاط النون من ( فـَـعـُـوْ لـُـنْ ) لتصبح (فـَـعـُـوْ لُ )
ويدخل هذا الزحاف على البحور التالية
الطويل – الهزج – المضارع المتقارب
ويدخل على فعولن الوافر
6 – العقل
حذف الحرف الخامس المتحرك من التفعيلة كإسقاط اللام من ( مـُـفـَـا عـَـلـَـتـُـنْ ) لتصبح
(مـُـفـَـا عـَـَـتـُـنْ ) أي مفاعلِن
ويدخل هذا الزحاف على الوافر فقط ( ويدخل على البحر الطويل لكنه غير مستحب )
7 – العصب
وهو تسكين الحرف الخامس المتحرك من التفعيلة كاللام في ( مـُـفـَـا عـَـلـَـتـُـنْ ) لتصبح
( مـُـفـَـا عـَـلـْـتـُـنْ ) أي مفاعيلن
وهذا في البحر الوافر فقط
8 – الكف
حذف الحرف السابع الساكن من التفعيلة كإسقاط النون من ( مـُـفـَـا عـَيْـلـُـنْ ) لتصبح
( مـُـفـَـا عـَيْـلُ )
ويدخل هذا الزحاف على البحور التالية
الطويل – المديد – الهزج – الرمل – الخفيف – المضارع – المجتث
ب – الزحاف المزدوج
الكثير من الشعراء قالوا عن الزحاف المزدوج ( جوازاً قبيحاً ) ولا ينصحون باستخدامه
وهو أربعة أنواع
1 – الخبل
وهو اجتماع الخبن والطي في تفعيلة واحدة كحذف السين والفاء من ( مستفعلن ) لتصبح
( متعلن )
يدخل على
البسيط و الرجز
2 – الخزل
وهو اجتماع الطي و الإضمار معاً في تفعيلة واحدة كما في (مُــتـَـفـَـا عـِـلـُـنْ ) لتصبح
( مُــسْــتـَـعـِـلـُـنْ ) وهذا في الكامل فقط
3 – الشكل
إجتماع الخبن و الكف معاً بتفعيلة واحدة كما في ( فَا عِلاتُنْ ) لتصبح ( فَعِلاتُ )
ويدخل على
المديد – الرمل – المجتث – الخفيف
4 – النقص
وهو اجتماع العصب مع الكف بتفعيلة واحدة مثل ( مـُـفـَـا عـَـلـَـتـُـنْ ) لتصبح ( مـُـفـَـا عـَـلـْـتُ ) أي( مفاعيلُ)
وكما قال الكثير من الشعراء زحاف قبيح ( الزحاف المزدوج )
العلة
وهي تغيير مختص بثواني الأسباب واقع في العروض والضرب
العلة نوعان
1 – لازمة
2 – جارية مجرى الزحاف
العلة اللازمة
منها ما يكون بالزيادة على آخر التفعيلة ومنها ما يكون بالنقص
علل الزيادة وهي ثلاث
1 – الترفيل
زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع مثل ( مستفعلن ) لتصبح ( مستفعلاتن )
2 – التذييل
وهي زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع مثل ( متفاعلن ) لتصبح ( متفاعلان )
3 - التسبيغ
هي زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف مثل
( فاعلاتن ) لتصبح ( فاعلاتان ) وهو خاص بمجزوء الرمل
علل النقص تسع وهي
1 – الحذف
إسقاط سبب خفيف من التفعيلة مثل
( مفاعيلن ) لتصبح ( مفاعي )
2 – القطف
وهي اجتماع علة الحذف وزحاف العصب معاً في تفعيلة ويسكن ما قبله وذلك في مفاعلتن لتصبح مفاعلْ أي فعولن
3 – القصر
إسقاط ثاني السبب الخفيف وتسكين أوله مثل
( فاعلاتن ) لتصبح ( فاعلاتْ ) أي فاعلان
4 – القطع
حذف آخر الوتد المجموع وتسكين ما قبله مثل
( مستفعلن ) لتصبح ( مستفعلْ ) أي مفعولن
5 – الحذذ
حذف الوتد المجموع برمته مثل ( متفاعلن ) لتصبح ( متفا ) أي فعِلن وهو خاص بالبحر الكامل فقط
6 – الصلم
حذف الوتد المفروق من آخر التفعيلة مثل ( مفعولاتُ ) لتصبح ( مفعو ) أي فعْلن
7 – الكسف
حذف آخر الوتد المفروق مثل ( مفعولاتُ ) لتصبح ( مفعولا ) أي مفعولن
8 – الوقف
تسكين آخر الوتد المفروق مثل ( مفعولاتُ ) لتصبح
( مفعولاتْ )
9 – البتر
ويتركب من الحذف و القطع مثل
فاعلاتن تصبح فاعلْ
ويدخل على فعولن في المتقارب فتصبح فعْ
العلة الجارية مجرى الزحاف :
هذا النوع يجري مجرى الزحاف فلا يلزم يشبه الزحاف في عدم الثبوت ويشبه العلة في وقوعها و أشهره
1- التشعيث
2- الحذف
3- الخرم