1- الفاصلة ( ، )
تدل على وقف قصير وتوضع :
أ- بين المعطوف والمعطوف عليه ، نحو : " الكلام ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ، وحرف "
ب- بين الأجزاء المتشابهة في الجملة كالأسماء ، والصفات ، والأفعال ...الخ ، التي لايوجد بينها أحرف عطف ,نحو : " كان معلم الصف يقرأ ، يشرح ،يعلل ، يقارن ، ويعلق على الدرس دون توقف "
ج- بين الشرط وجوابه ، نحو : "إذا زرتني ، أكرمتك "
د- بين القسم وجوابه ،نحو : " والله ، لاجتهدن "
هـ- بعد المنادى ،نحو : " ياإخواني ، تعاونوا في سبيل الخير "
و- قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغير معنى الجملة ، وكذلك بعدها ، نحو : " المنتدى المفيد ، منتدى الأمير ، يعتبر كنزا ثمينا "
ز- قبل الجملة الحالية ، نحو : " دخلت المنتدى ، وأنا فرح "
ح- قبل الجملة الوصفية ، نحو : " زارنا ضيف ، ثيابه مرتبة "
2- الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
تدل على وقف متوسط ، وتقع بين الجمل الطويلة التي يتركب منها كلام تام ، نحو : " العامل المجتهد يكسب خبزه بعرق جبينه ؛ أما الكسول فيعيش عبئا على غيره "
3- النقطة ( . )
تدل على وقف تام، وتوضع في نهاية كل جملة تمّ معناها ، نحو : " "أعجبني منتدىالأمير ."
4- النقطتان ( : )
وتدلان على وقف متوسط ،وتوضعان :
أ- بين القول ومقوله ، نحو : " دخل المعلم الصف وقال : إن درسنا اليوم مهم جدا ." ،ونحو : " رجع القائد قائلا : لقد انتصرجيشنا ".
ب- قبل المنقول ، أو المقتبس نجو : " من الأقوال المأثورة : عند الشدائد يُعرف الإخوان ".
ج- قبل التمثيل ، نحو : " الحال المفردة هي التي ليست بجملة ولابشبه جملة نحو : قرأنا الكتاب متلهفين ".
د- بين الشيء وأقسامه ، أو أنواعه ، أو قبل التعداد ، نحو :" الكلمة ثلاثة أقسام : اسم ، وفعل ،وحرف ".
هـ- قبل التفسير ، نحو : " أمرتك : أن أعطني الكتاب ".
5- النقط (... )
وتستعمل للدلالة على كلام محذوف ، نحو : " أما أنت ... فقصاصك
كبير ". وغالبا ما يكون ذلك في نهاية جملة ناقصة لانريد إتمامها .
6- علامة الاستفهام ( ؟ )
وتوضع في نهاية كل جملة استفهامية ، نحو : " ماذا تريد ؟".
7- علامة التعجب أو التأثر (! )
وتوضع في نهاية الجمل التي تعبّر عن التعجب ،نحو: " كم هذا المنتدى جميل !" أو التحذير ، نحو : " إياك والكسل!" أو الإغراء ، نحو : " الجدَّ الجدَّ "، أو الفرح ، نحو : " يا فرحتاه !" ، أو الحزن ، نحو : " وا اسفاه !" ، أو الاستغاثة ، نحو : " يا للناس للغريق !" ، أو للدعاء ، نحو : " تعسا للمجرم! ". وقد تجتمع علامتا الاستفهام والتعجب ، وغالباما يكون ذلك في الاستفهام الانكاري ، نحو :" أتكذبون وأنتم مؤمنون ؟!".
8- الشرطة أو الخط (ـــ )
وتوضع :
أ- في أول الجملة المعترضة ، وآخرها ،نحو: " لقد جاء ــ والله أعلم ــ المعلم
ب- بين العدد والمعدود ، نحو : " الكلمة ثلاثة أقسام : 1- اسم 2- فعل 3- حرف ".
ح- لفصل كلام المتحاورين إذا أريد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميهما بمثل " قال ،أو أجاب ،أو ردّ " ، نحو : " التقى خالد بصديقه سالم ، وقال له : كيف صحتك
ــ جيدة
ــ وكيف أهلك
ــ بخير ، والحمدلله
9- القوسان ( )
ويوضعان لحصر:
أ- الكلمات المفسرة وذلك عندما تريد تفسير كلمة في جملة ...ثم بسمل ( قال : بسم الله الرحمن الرحيم )" وجلس ".
ب- الفاظ الاحتراس ، نحو : " المؤدب ( بفتح الدال ) محترم ".
ج- العبارات التي يُرى لفت النظر إليها ، نحو : " لقد نسبت إليّ الكذب ( ولست بكاذب ) فأرجو أن تنتبه لما تقول ".
10- المزدوجان أو علامة التنصيص ( " " )
ويستعملان لنقل جملة بنصّها ،نحو : " قال المثل العربي : " خير الأمور الوسط "".
11- القوسان المعقوفان ( [ ] )
ويستعملان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصه ، نحو : " قال معلمنا : " إنما الذي يوصل الطالب إلى النجاح هو الجَدّ [ والصحيح الجِدّ ( بكسر الجيم ) ] والانتباه ".