النسب إلى الجمع وما يدل على الجمععند النسب إلى الجمع كجمع المذكر السالم أو المؤنث السالم أو التكسير يجب أولاً رده إلى المفرد ثم النسب إليه . صُحُف : صَحيفة : صَحَفيّ وهكذا .. دُول : دَوْليّ وليس دُوَليّ كما هو شائع لأن المفرد دولة والنسب إلى المفرد . كاتبون : كاتبيّ طالبات : طالبيّ مدارس : مدرسيّ كتب : كتابيّ إلا أن النسب يكون إلى لفظ الجمع نفسه في الأحوال التالية :
1) اسم الجمع وهو الذي لا واحد له من لفظه . قوم / شعب مفردها رجل أو امرأة . سبعون مفردها واحد أو واحدة . إبل مفردها جمل أو ناقة . رهط مفردها رجل . جيش مفردها جنديّ . خيل مفردها فرس . نساء مفردها امرأة . فننسب إلى لفظها نفسه : قوم : قوميّ شعب : شعبيّ سبعين : سبعينيّ إبل : إبليّ رهط : رهطيّ جيش : جيشيّ خيل : خيليّ نساء : نسائيّ
2) اسم الجنس الجمعيّ وهو الذي يفرق بينه وبين مفرده بتاء التأنيث أو بياء النسب . مثل : نحل - نمل - شجر مفردها : نحلة - نملة - شجرة . عرب - أعراب - يهود مفردها : عربيّ - أعرابيّ - يهوديّ . فننسب إلى لفظها نفسه : نحل : نحليّ نمل : نمليّ شجر : شجريّ عرب : عربيّ أعراب : أعرابيّ يهود : يهوديّ
3) الجمع الجاري مجرى العلم وهو الجمع الذي سمي به وصار علماً . الجزائر : اسم دولة الأنصار : القوم الذين ناصروا النبي صلى الله عليه وسلم المدائن : اسم مدينة فننسب إلى لفظها نفسه : الجزائر : جزائريّ الأنصار : أنصاريّ المدائن : مدائنيّ
__________________